بوصلة الشركات الإماراتية تتجه ناحية بنجلاديش للاستفادة من حوافزها الاستثمارية

 استقبلت في العام 2017 نحو 2.45 مليار دولار من الاستثمارات الأجنبية المباشرة

  • الاستثمار الأجنبي المباشر في بنغلاديش يقفز إلى 2.45 مليار دولار  (9 مليار درهم إماراتي)، بنسبة مقدارها 22.52% في العام المالي 2016-2017
  • بنغلاديش في المرتبة 32 عالمياً ضمن أكبر اقتصادات العالم، بناتج محلي 687.14 مليار دولار
  • تحويلات 700 ألف وافد بنغلاديشي في الإمارات تسجل 2.42 مليار دولار في 2017
  • 100 منطقة اقتصادية جديدة مطروحة للاستثمار، ونسبة تملك 100% في أنشطة الصناعات التصديرية

تتوقع دولة بنجلاديش أن تشهد استثمارات الشركات الخاصة الإماراتية في قطاعاتها الاقتصادية المختلفة نموا كبيراً خلال العام المالي الجاري 2017 – 2018، للاستفادة من حزمة الحوافز الاقتصادية التي اعتمدتها الحكومة البنجلاديشية مؤخراً.

ونجحت الحكومة البنجلاديشية خلال العام المالي 2016 – 2017 في استقطاب استثمارات أجنبية مباشرة بلغت قيمتها 2.45 مليار دولار، وبنسبة نمو وصلت إلى 22.5% مقارنة مع العام المالي الأسبق، وهو ما انعكس على تصنيف  وكالة «ستاندرد آند بورز» الائتماني ا لبنغلاديش عند BB، مع نظرة مستقبلية مستقرة، وعند Ba3 مع نظرة مستقبلية مستقرة من قبل مؤسسة التصنيف الائتماني «موديز»..

Muhammad Imran Bangladesh Ambassador to the UAE
Muhammad Imran Bangladesh Ambassador to the UAE

وفي هذا الصدد، قال سعادة محمد عمران، سفير جمهورية بنغلاديش الشعبية لدى دولة الإمارات: شهدنا اهتمامًا متناميًا من ناحية الشركات الإماراتية للاستثمار في بنغلاديش ، في الوقت الذي تعمل فيه عدد كبير من الشركات البنغلاديشية على تأسيس شركات في الإمارات العربية المتحدة، مما يعزز فرص الاستثمار بين البلدين”.

وأضاف، “أعلنت حكومتنا عن إنشاء 100 منطقة اقتصادية جديدة، وأصبح بمقدور المستثمرين أجانب، بمن   فيهم إخواننا الإماراتيين التملك بنسبة 100% في الصناعات التصديرية والاستفادة من انخفاض تكلفة الترخيص والأراضي والإنتاج، وكذلك الاستفادة حوافز التصدير المعفي من الرسوم إلى عدد من البلدان في العالم “.

وأوضح عمران خلال كلمة له ضمن فعاليات منتدى بنغلاديش الاقتصادي، الذي نظمته مجموعة بان آيجيان “أمس” في دبي ، بمشاركة  أكثر من 200 من المندوبين، والمستثمرين، ورجال الأعمال، والمصرفيين، ومستشاري الاستثمار، أن عدداً من الشركات الإماراتية تستثمر في بنغلاديش، بما في ذلك مجموعة مالابار للذهب والماس، ومجموعة فاهيدنا ومجموعة ايدين.

وأكد سفير بنجلاديش في الإمارات على متانة العلاقات الثنائية بين الإمارات وبنجلاديش، والتي تحظى بدعم قاعدة مجتمعية غير مقيمة في بنغلادش يبلغ قوامها 700 ألف شخص، وتضم أكثر من 50 ألف شركة مملوكة للمغتربين البنغلاديشيين الذين يحولون جماعياً 2.42 مليار دولار سنوياً. ويساعد تخفيف إجراءات التأشيرات بصورة تدريجية على التجارة والاستثمار في كلا الاتجاهين”.

Sudesh Aggarwal President India-UAE Partnership Summit

وفقًا لما نشره صندوق النقد الدولي (IMF) في تقرير صدر بشهر يونيو 2018، فإن بنغلاديش تشهد تحولاً من اقتصاد منخفض الدخل إلى متوسط، حيث تواصل في تحقيق نمو قوي يقدر بحوالي 7% في عام 2018 – مدفوعاً بالإنفاق الاستهلاكي والاستثماري. حيث تحتل جمهورية بنغلاديش المرتبة 32 عالمياً ضمن أكبر اقتصادات العالم ، مع إجمالي الناتج المحلي (GDP) البالغ 687.14 مليار دولار أمريكي بتعادل القوة الشرائية (PPP).

 حيث صرّح مصطفى كمال، وزير التخطيط البنغالي، أنه من المتوقع أن ينمو اقتصاد البلاد بنسبة 8.25% في السنة المالية الحالية. كما ذكر يوم الخميس خلال مؤتمر صحفي في داكا، أنه من المتوقع أن يتجاوز معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي هدف النمو السنوي البالغ 7.8%، وسيرتفع إلى 9% في السنوات الخمس المقبلة.

وخلال هذه المرحلة، تنوعت الموارد الاقتصادية في بنغلاديش بعيداً عن الاقتصاد الزراعي، إلى اقتصاد  قائم على التصنيع بالإضافة إلى نمو سريع في صناعة الملابس الجاهزة. وتعتبر بنغلاديش واحدة من أفضل الوجهات الاستثمارية الأقل تقييمًا في العالم، كونها أحد أسواق العمل الأكثر فعالية من حيث التكلفة، وربما بأقل تكلفة لبدء الأعمال التجارية مدعومة بأراضي منخفضة القيمة.

وفقاً لبنك جمهورية بنجلاديش، قامت NRBs بتحويل مبلغ  قدره 444.23 مليون دولار إلى بنغلاديش في الشهرين الأخيرين – يوليو وأغسطس 2018، وبذلك فإن الإمارات العربية المتحدة هي ثاني أكبر مصدر للتحويلات الأجنبية في بنغلاديش.

بنغلاديش الرقمية

وفقا للإحصاءات الصادرة عن هيئة تنظيم الاتصالات في بنغلاديش (BTRC) في يوليو، فإنه أكثر من 152.52 مليون شخص يستخدم الهاتف المحمول من بين 161 مليون نسمة في بنغلاديش، مما رفع معدل انتشار الهاتف المحمول إلى 94.73%.

وصلت قاعدة المشتركين في الإنترنت إلى 88.68 مليون في يوليو 2018 ، أي  55.08 % من سكان البلاد يمكنهم الوصول إلى الإنترنت في الوقت الحالي.

وفقًا لآخر الإحصائيات الصادرة عن «BKash»، منصة المدفوعات الرقمية، تشير إلى قيام 28.8 مليون مستخدم بإجراء دفعات بلغت 25.91 مليار دولار (BTK2.17 تريليون) ، وذلك من خلال 1.57 مليار عملية  في عام 2017.

Dr AKM Rafique Ahammed, Commercial Counsellor of Bangladesh
Dr AKM Rafique Ahammed, Commercial Counsellor of Bangladesh

ومن جهته ، قال الدكتور رضا خان ، أخصائي الحياة البرية الرئيسي في بلدية دبي ، “إن هذه المؤشرات تظهر حالة قوية جداً للاستثمار الأجنبي في بنغلاديش، كما أحث جميع رجال الأعمال والمهنيين الإماراتيين والبغلاديشيين على المساعدة في زيادة تدفق الاستثمارات الثنائية بين البلدين”.

سيقوم ما يقرب من 30% من سكان بنغلاديش بإجراء مدفوعات تصل لـ BTK2.68 تريليون (32.05 مليار دولار) ، من خلال 1.88 مليار عملية تحويل باستخدام قناة الدفع الرقمية «BKash» بحلول ديسمبر 2018.

وتتوقع «BKash» التي تملك 31.9 مليون مستخدم ، أن تتجاوز قاعدة المشتركين لديها 47.8 مليون بحلول كانون الأول / ديسمبر 2018 – مما يجعلها أسرع قنوات الدفع نمواً في العالم.

دراسة حالة الاستثمار

 أعلنت شركة سيراميك رأس الخيمة (بنغلاديش) المحدودة، المملوكة بنسبة 68.13% من شركة سيراميك رأس الخيمة الإماراتية، عن ارتفاع أرباحها الصافية إلى 144.73 مليون درهم، بنسبة 11.22% في عام 2017. وحققت بنغلاديش نمواً بنسبة 21% في إيرادات البلاط والأدوات الصحية في عمليات سيراميك رأس الخيمة العالمية العام الماضي، وتمثل الآن 13% من إيراداتها العالمية.

وجاء في بيان الشركة: “لقد جاء نمونا القوي في بنغلاديش نتيجة لمركزنا الرائد في السوق، وزيادة الطلب على المنتجات، ودعمنا من خلال توسعات طاقة الإنتاجية التي اكتملت في عام 2016. كما حققت بنغلاديش نمواً قوياً في عائدات البلاط، وحافظت مستويات ربح عالية بعد التوسع في السعة العام الماضي، حيث ارتفعت إيرادات البلاط بنسبة +32.6% على أساس سنوي، وبنسبة +3.3% على الأدوات الصحية ” يوفر الاستثمار في سيراميك رأس الخيمة حالة قوية جداً للاستثمار في جمهورية بنغلاديش.

منتدى بنغلاديش الاقتصادي

هو مؤتمر اقتصادي سنوي لتعزيز تدفق الاستثمارات على نطاق واسع بين وجمهورية بنغلاديش الشعبية ودولة الإمارات العربية المتحدة، التي يقيم عليها أكثر من 700,000  بنغلاديشي. سيجمع المنتدى تدريجياً جميع أصحاب المصلحة الرئيسيين – المؤسسات العامة والمشاريع الخاصة – لتسهيل التجارة والاستثمار في اتجاه كلا البلدين.

وتعد هذه المبادرة التي أطلقتها ونظمتها مجموعة بان ايجيان، مبادرة بحتة للقطاع الخاص من أجل استقطاب المستثمرين من الإمارات وبنغلاديش، ورجال الأعمال والمهنيين من أجل تطوير بناء ممر استثماري قوي بين البلدين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Translate »