منصة مشاريع فن جميل تقدم معرضاً فردياً لفيلم باسم مجدي، الإنبعاج

  • في مارس 2018، أعلنت فن جميل وجائزة مجموعة أبراج للفنون عن اتفاقية تعاون جديدة يتم بموجبها انتقال المجموعة الكاملة من الأعمال التي تم تكليفها على مدار الأعوام العشرة الماضية للجائزة (2008 – 2018) إلى مركز جميل للفنون كإعارة طويلة الأجل.
  • لتمييز هذه المبادرة الجديدة، يعرض البرنامج الصيفي لمنصة مشاريع فن جميل معرضاً فردياً لفيلم باسم مجدي “الإنبعاج” وهو التكليف الرابح بجائزة مجموعة أبراج للفنون لسنة 2014.

الإنبعاج، 2014، فيلم 16 ملم تم تحويله لفيلم عالي الدقة. مدة الفيلم 19 دقيقة وثانيتين.
(التكليف الرابح بجائزة مجموعة أبراج للفنون 2014)

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 29 أبريل 2018: أعلنت مؤسسة فن جميل، وهي مؤسسة تدعم التراث، والتعليم والفنون، اليوم عن إفتتاح معرضا فرديا جديدا للعمل المتوج بجائزة مجموعة أبراج للفنون 2014 للفنان المصري باسم مجدي بعنوان “الإنبعاج”، وذلك في منصة مشاريعها بالسركال أفينيو من 30 أبريل إلى 13 يونيو 2018..

عمل باسم مجدي “الإنبعاج” عبارة عن فيلم متعدد الطبقات يجمع بين مشاهد مصورة وثائقية، وتسجيلات ميدانية، ونص مكتوب من الفنان. يعرض العمل لأول مرة في الإمارات العربية المتحدة منذ تقديمه في آرت دبي 2014 عندما تم تكليف الفيلم خلال جائزة مجموعة أبراج للفنون. وفاز باسم أيضا بجائزة نيوفيجن، مهرجان فيم CPH:DOX، كوبنهاجن، كما تم اختياره في 2016 كأفضل فنان للعام من قبل البنك الألماني. وكانت أفلامه موضوع برامج التصوير الخاص في تيت مودرن، ومهرجان الأفلام العالمي روتردام، وICA لندن من بين العديدين.

يستخدم عمل باسم مجدي طبقات من المشاهد المصورة والنصوص لإنتاج موضوع مرئي سريالي، حيث يوازن الظروف المعاصرة الكئيبة بالفكاهة الحساسة. الفيلم المصور بين باريس، ونيويورك، وبروكسل، وكيبك، وبازل، وماديرا، وبراغ والبندقية، وأماكن أخرى يتصف بهالة مشابهة للسينما القديمة حيث التشويش المألوف والدرجات اللونية المشبعة لفيلم 16 ملم، وهو وسيط يفضله الفنان. فيلم مجدي مستوحى من الحياة، حيث يلتقط التفاصيل العبثية وجمال الحياة اليومية، ساعياً وراء ما هو خارق للطبيعة في البيئات التي صنعها الإنسان.

ويذكرأنه بعد تقديم فيلم “الإنبعاج” لأول مرة في آرت دبي 2014، عُرض العمل في معارض فردية وجماعية حول العالم ومن بينها الدورة الثامنة لمعرض سيول الدولي بينالي ميديا آرت، كوريا 2014؛ Lothringer 13، ميونيخ 2014؛ قلعه اجازدووسكي: مركز الفن المعاصر، وارسو 2014؛ المتحف الجديد، نيويورك 2015؛ متحف منصة مشاريع سنغافورة 2015؛ جاليري الفنون، برلين 2016؛ المتحف الوطني لفنون القرن الواحد، روما 2016؛ متحف الفن المعاصر شيكاغو، 2016/2017؛ ومالطا للفن المعاص، فاليتا 2017.

المعرض هو جزء من سلسلة المعارض التي تركز على المقتنيات في منصة المشاريع التي تعرض أعمالاً فردية من مجموعة فن جميل.

في مارس 2018، أعلنت فن جميل وجائزة مجموعة أبراج للفنون عن اتفاقية تعاون جديدة يتم بموجبها انتقال المجموعة الكاملة من الأعمال التي تم تكليفها على مدار الأعوام العشرة الماضية للجائزة (2008 – 2018) إلى مركز جميل للفنون كإعارة طويلة الأجل. يقع مركز جميل للفنون، المؤسسة الجديدة للفنون المعاصرة، على أطراف القرية الثقافية في دبي، حيث يطل على خور دبي ومن المقرر إفتتاحه في 11 نوفمبر 2018.

ملاحظات للمحررين

ولد باسم مجدي في عام 1977 بأسيوط، في مصر، ويعيش ويعمل بين بازل والقاهرة. عُرضت أعماله مؤخراً في معارض فردية وجماعية في متحف الفن الحديث MoMA، نيويورك؛ ومركز بومبيدو، باريس؛ وارنولفيني، بريستول؛ وكاستيلو دي ريفولي، تورينو؛ ومتحف الفن المعاصر، شيكاجو؛ وترينالي المتحف الجديد، نيويورك؛ والمتحف القومي لفنون القرن 21، روما؛ وجيو دي بوم، باريس؛ ومتحف الفن المعاصر، بوردو؛ وجاليري البنك الألماني، برلين؛ ومتحف هسل للفنون، اناندیل-اون-هدسون، نيويورك؛ وجاليري وايت تشابل، لندن؛ ومعهد كي دبليو للفن المعاصر، برلين؛ ومتحف التصوير المعاصر، شيكاجو؛ ومتحف الفن المعاصر، وارسو؛ وبينالي مونتريال، مونتريال؛ وبينالي ميديا سيتي سيول؛ وبينالي إسطنبول الثالث عشر؛ وبينالي الشارقة الحادي عشر؛ ومركز يربا بوينا للفنون، سان فرانسيسكو؛ وذا هاي لاين، نيويورك؛ ولا ترينالي: انتنس بروكسيميتي، وقصر طوكيو، باريس. وقد رشح في القائمة المختصرة لجائزة الجيل المستقبلي للفنون، كييف (2012) وربح جائزة مجموعة أبراج للفنون، دبي وجائزة نيوفيجن، مهرجان فيم CPH:DOX، كوبنهاجن (2014) والجائزة التجريبية في كورتاس فيلا دو كوندي – مهرجان الأفلام العالمي، البرتغال (2015). وتم اختياره كأفضل فنان للعام من قبل البنك الألماني في عام 2016. كما كانت أفلامه موضوع برامج التصوير الخاص في تيت مودرن، ومهرجان الأفلام العالمي روتردام، وICA لندن من بين العديدين.

www.basimmagdy.com

فن جميل

تدعم فن جميل الفنانين والمجتمعات الإبداعية وتشمل مبادراتنا حالياً إدارة مدارس الفنون التراثية وبرامج الترميم، بالإضافة إلى برامج فنية وتعليمية متنوعة لكافة الأعمار. تعزز برامج المؤسسة دور الفن في بناء وترابط المجتمعات، ففي الوقت الذي تشهد فيه المجتمعات تغيرات وتحولات هائلة، أصبح هذا الدور أكثر أهمية من أي وقت مضى.

تعمل المؤسسة بطريقة تعاونية، حيث نفخر بشراكتنا مع العديد من كبرى المؤسسات مثل متحف فكتوريا وألبرت ومدرسة الأمير تشارلز للفنون التقليدية، ومتحف المتروبوليتان للفنون. أما على المستوى المحلي، فتعمل المؤسسة مع الأفراد والمؤسسات لتطوير برامج مبتكرة تشمل التقنيات القديمة والحديثة، وتشجيع ريادة الأعمال والتواصل الثقافي.

تستعد فن جميل لإفتتاح مركزين ثقافيين جديدين في 2018-2019 وهما حي: ملتقى الإبداع في جدة والذي يعد أول مركز للأعمال الإبداعية في السعودية ومركز جميل للفنون في دبي والذي يعد واحدا من أول المؤسسات للفنون المعاصرة في الإمارة.

تعمل فن جميل جنباً إلى جنب مع مجتمع جميل، لتتكامل جهود هاتين المؤسستين في إحداث تغيير إيجابي في المجتمع والمساعدة في توفير فرص العمل والتخفيف من حدة الفقر في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا.

للمزيد زوروا موقعنا www.artjameel.org

جائزة مجموعة أبراج للفنون

تأسست جائزة مجموعة أبراج للفنون في عام 2008، لتوفير الفرصة للفنانين المعاصرين الرواد من الشرق الأوسط، وشمال أفريقيا وجنوب آسيا لتحقيق مشروع أحلامهم، وتكريم القيمين من جميع أنحاء العالم.

وقد راجعت لجنة التحكيم واختارت قيمين تمت استضافتهم كل عام في الفترة من عام 2008 إلى 2017، لينضموا بعد ذلك إلى اللجنة في تلك السنة لاختيار الفنان الرابح، بالإضافة إلى ثلاثة فنانين في القائمة المختصرة. يتم تكليف الفنان الرابح لإنجاز عمل فني مقترح بقيمة مئة ألف دولار، يتم الكشف عنه لاحقاً في احتفال بآرت دبي، ويعرض إلى جانب الأعمال المتواجدة لفناني القائمة المختصرة في عرض من تنظيم القيم الضيف.

وقد رفعت الجائزة من مستوى الفنانين والقيمين المشاركين، واستمرت بإضافة القيمة إلى أعمالهم من خلال الإقراض وعرض العمل الرابح سنوياً في المتاحف، والبينالي والعروض في جميع أنحاء العالم كجزء من جوائز مجموعة أبراج للفنون. تضم هذه المجموعة حالياً ثلاثين عملاً كبيراً ، وقد قامت الجائزة بإقراض الأعمال إلى ما يزيد عن ستين مؤسسة حول العالم خلال السنوات التسع السابقة، كما قامت مجموعة أبراج بتكليف تسع أعمال قائمة على المعرض. وفي عام 2018، أطلقت جائزة مجموعة أبراج للفنون ومؤسسة فن جميل مشروع تعاون جديد، حيث تنتقل بموجبه المجموعة الكاملة لجائزة مجموعة أبراج للفنون إلى مركز جميل للفنون كإعارة طويلة الأجل.

https://www.abraaj.com/abraaj-group-art-prize

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Translate »