4 أسباب لتجعل بذور الشيا جزءاً من نظامك الغذائي

بذور الشيا هي واحدة من أكثر الأطعمة صحة على هذا الكوكب! فهي غنية بالمواد المغذية المفيدة لجسمك ودماغك معاً…

قامت إنديا جيت مؤخرا بتوسيع محفظة منتجاتها الغذائية الصحية مع إطلاق بذور الشيا. تعتبر بذور الشيا بمثابة الغذاء الفائق الذي يحتوي على البروتين، ومعادن الألياف مثل الفوسفور والبوتاسيوم ، وكذلك العناصر النادرة مثل المنغنيز والسيلينيوم.

هذه البذور مفيدة جداً وسهلة التحضير، وتعتبر مكوناً متعدد الجوانب حيث يمكن إضافتها بسهولة إلى معظم الوصفات!

فيما يلي أهم 4 فوائد لِمُولِّد الطاقة “بذور الشيا” من خبراء إنديا جيت:

  • يُحسّن صحة القلب: تحتوي بذور الشيا على نسبة عالية من الدهون الصحية وتحتوي على أوميجا 3 الذي يساعد على تنظيم الكولسترول وخفض ضغط الدم، الأمر الضروري والمفيد بشكل خاص لصحة القلب.
  • يعزز صحة الجهاز الهضمي: تعتبر بذور الشيا من الأغذية الغنية بالألياف، حيث يمكنك الحصول على كمية الألياف الموصى بها لليوم من وجبة واحدة فقط منها، مما يجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول، حيث أن الحصول على مستويات كافية من الألياف في النظام الغذائي الخاص بك يساعد على تحسين عملية الهضم، ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، ويتحكم في نسبة السكر في الدم.
  • يقوي العظام: بذور الشيا غنية بالفيتامينات والمعادن مثل الكالسيوم والبروتينات والمغنيسيوم وما إلى ذلك، وكل هذه العناصر الغذائية ضرورية لتزويد العظام بالتغذية المطلوبة.
  • يضفي إشراقة مميزة للبشرة: تحنوي بذور الشيا على مضادات أكسدة بنسبة عالية، وتعمل مضادات الأكسدة هذه على تسريع أنظمة إصلاح البشرة وبالتالي منع تلف الجلد وشيخوخة الجلد المبكرة. كما تساعد مضادات الأكسدة في مكافحة إنتاج الشوارد الحرة (أو الذرّات الحُرّة- مركبات كيميائية) التي تساهم في حدوث الأمراض مثل السرطان.نقدم لك وصفة (كعكة الموز) باستخدام بذور الشيا.

(كعكة الموز) باستخدام بذور الشيا

وقت التحضير: 20 دقيقة                                    وقت الطهي: 30 دقيقة                     تخدم: 4 أشخاص.

المقادير:

  • 1 ملعقة طعام من بذور الشيا.
  • 1ملعقة صغيرة من صودا الخبز.
  • 2 كوب طحين لوز.
  • 1 كوب من الموز المهروس.
  • 2 بيضة – بدرجة حرارة الغرفة.
  • 2 ملعقة صغيرة من خلاصة الفانيليا.
  • ½ كوب حليب جوز الهند.
  • ⅓ كوب عسل.
  • 4 ملاعق طعام من زيت جوز الهند.
  • ¼ كوب من الجوز المفروم.
  • ¼ كوب دقيق التابيوكا.
  • ½ملعقة صغيرة من الملح

طريقة التحضير:

  1. اخلطي دقيق اللوز مع دقيق التابيوكا و صودا الخبز والملح ثم أضيفي بذور الشيا.
  2. في وعاء منفصل، إخلطي زيت جوز الهند (وهو غير ذائب) مع العسل باستخدام خلاط يدوي.
  3. ثمّ أضيفي البيض واحدة تلو الاخرى مع الاستمرار في التحريك والمزج.
  4. وأخيرا أضيفي الموز المهروس ثم خلاصة الفانيليا يليهما حليب جوز الهند مع التحريك المستمر حتى يتكون خليط كريمي متناسق القوام.
  5. قومي بصب الخليط الكريمي مع المكونات الجافة ثم ابدئي بخلط المكونات مرة أخرى بخلاط اليد لتشكيل عجينة الكيك النهائية.
  6. قومي بفرد ورق الخبيز غير اللاصق داخل صينية الخبز حتى يغطّي جانبي الصينية مع ترك زيادة منه من جهة المقابض لتتمكني من تحريك الكعكة بسلاسة بعد الانتهاء من الخبز.
  7. صبي الخليط بالتساوي في الصينية، قم قومي بنثر طبقة من الجوز على وجه الكعكة للتزيين.
  8. اخبزيها على درجة حرارة 350 فهرنهايت لمدة 30 دقيقة أو حتى تخرج الشوكة نظيفة عند غرزها في منتصف الصينية.
  9. بعد الانتهاء من الخبز قومي برفع الصينية على حمّالة سلكية واتركيها لتبرد.

نبذة عن ’إنديا جيت‘ و ’مجموعة كي آر بي إل‘:

تعتبر علامة ’إنديا جيت‘ أحد المعايير التي يحتذى بها في مقاييس الجودة الغذائية، وهي العلامة الرائدة لدى ’مجموعة كي آر بي إل‘. وبصفتها علامة تجارية عالمية في مجال الأغذية، تستمر ’إنديا جيت‘ في كسب احترام وإخلاص المستهلكين لها في جميع أنحاء العالم.

وبالإضافة إلى منتج الكينوا الذي انضم حديثاً إلى محفظتها، تتخصص ’إنديا جيت‘ أيضاً بالأرز البني، حيث تشتهر في المنطقة بمنتجها الفريد أرز بسمتي ’إنديا جيت كلاسيك‘ الأكثر بيعاً.

بدأت رحلة ’كي آر بي إل‘ منذ أكثر من 120 عاماً كشركة تعمل بمجال تسويق الحبوب ومعالجة المواد الزراعية، ثم أعادت التأسيس في عام 1993 مع التخصص بمعالجة الأرز لتصبح الآن مع خبراتها وتجربتها الواسعة مرادفاً لأرز البسمتي حول العالم عبر وضعها لأرز البسمتي الهندي على خريطة الغذاء العالمية.

تعد ’كي آر بي إل‘ الشركة الأكبر عالمياً في مجال طحن وتصدير أرز البسمتي، ولديها حالياً فروع في جميع المناطق المستهلكة لأرز البسمتي حول العالم مثل آسيا والشرق الأوسط وأوروبا والولايات المتحدة وكندا وأفريقيا. وتشتهر الشركة ببرنامجها لتطوير البذور وإشراك المزارعين، وقد اكتسبت الثقة من خلال تنفيذ مشروع الشراكة القابل للتوسع بين القطاعين العام والخاص وأصبحت مرادفاً لمصطلح أرز بسمتي 1121.

ولقد حازت ’كي آر بي إل‘ على العديد من الجوائز على مر السنين أحدثها جائزة الكأس الذهبي الشهيرة من ’هيئة تنمية صادرات المنتجات الزراعية والأغذية المصنعة (APEDA)‘ لكونها المصدّر الأكبر لأرز البسمتي. كما دخلت موسوعة غينيس للأرقام القياسية عام 2016 عبر تقديم أثقل كيس أرز في العالم. وتلقت عام 2015 جائزة اليوبيل الفضي المرموقة من ’الأكاديمية الوطنية الهندية للعلوم الزراعية (NAAS)‘ على تطوير تجارة أرز البسمتي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Translate »