هل يقوم البروتين النباتيّ ببناء العضلات كالبروتين الحيوانيّ؟

دبي، 4 أبريل 2018 – يظنّ البعض بشكل خاطئ أنّه من الضروري تناول اللحوم لبناء العضلات. ولكن كما يكتشف حاليًا معظم الرياضيين، يُمكن أن تتمتّع الوجبات النباتية بالفعاليّة نفسها من حيث تكوين العضلات وتطوير القدرة على التحمّل.

“من الخطأ القول إن الجسم بحاجة إلى بروتين حيوانيّ لبناء العضلات. وهناك أيضًا الكثير من اللغط بشأن كميات البروتين اللازمة للحفاظ على الكتلة العضليّة، إذ يُبالغ البعض في كثير من الأحيان في تقدير كميّة البروتين التي يحتاجون إليها. وتشير الأدلة إلى أن الشخص البالغ بحاجة إلى 0.8 غرام/كغ/ يوم من البروتين، في حين تنصح بحوث أخرى الرياضيين الذين يسعون إلى زيادة حجم عضلاتهم (الرياضيون الذين يتناولون عددًا محدودًا من السعرات الحراريّة بحاجة إلى كميّة أكبر) بتناول ما يصل إلى 1.8 غرام/كغ/ يوم، وذلك بحسب الدكتور ناص الجعفري، استشاري في طب الأسرة، ومتحدث في فعاليّة “عشاء مع طبيب” التي تُنظّم شهريًّا في مطعم Sesame، حيث يقوم خبير طبيّ كلّ شهر بمناقشة مواضيع مختلفة عن الصحّة والرفاه مع روّاد المطعم.

يكمن سرّ بناء العضلات في فهم كيفيّة ازدياد حجمها، فلذلك لا يتعلّق الأمر بالضرورة بنوع الأطعمة التي نتناولها. هناك العديد من العوامل التي تساهم في بناء العضلات. يشكّل كلّ من مستوى النشاط، والإجهاد، والنوم، والهرمونات إحدى الجوانب المهمّة لنموّ العضلات وترميمها؛ بالإضافة طبعًا إلى النظام الغذائيّ المُتّبع والخيارات الغذائيّة. وأوضحت نها جاماني، الشيف الطبيعي والمؤسسة الشريكة لمطعم Sesame: “على أيّ شخص يفكّر في اعتماد نظام غذائي قائم على النباتات ولديه مخاوف بشأن كيفية بناء الكتلة العضليّة، أن يُدرك أولًا أنّ الأجسام مُختلفة عن بعضها البعض. إذ قد يكون أسهل بالنسبة إلى البعض اكتساب العضلات أو الوزن. فالجندر، والعمر، والجينات تؤثّر أيضًا على كيفية بناء العضلات.”

وقد بات الرياضيون المحترفون ولاعبو كمال الأجسام يتناولون بشكل متزايد الوجبات النباتية لدعم تمارينهم الهادفة إلى بناء العضلات. كان الكثيرون يعتمدون في الماضي على تناول الأطعمة المصنّعة والمكرّرة كمصدر للسعرات الحرارية، ولكن تحتوي هذه المأكولات على عناصر غير صحية مثل الدهون، والكولسترول، والألوان الاصطناعية، والمواد الحافظة، وغيرها.

أمّا إيرينا شارما، المؤسسة الشريكة لمطعم Sesame وداعمة العلامة التجارية فقالت “بحسب أهداف اللياقة البدنية لكلّ شخص والتدريب المُتّبع، يُمكن أن يُكمّل أيضًا بروتين الأرز البني أو البازلاء النظام الغذائي النباتي. يمكن لنظام غذائي نباتيّ متكامل غنيّ بالمغذيات أن يلبي حاجة الرياضيين للمغذيات والسعرات الحرارية والبروتينات. وإن كانت الخيارات الغذائية غنية بالمغذيات الدقيقة والمعادن ومضادات الأكسدة، فسيؤدي ذلك إلى مُعافاة العضلات بشكل أفضل بعد التمارين وتحسّن الصحّة بشكل عام.

يمكن أن توفر الوجبات النباتية المغذيات الأساسية ليس فقط لتكوين العضلات، إنّما أيضًا للتمتّع بصحّة جيّدة بشكل عام. تُعتبر الأحماض الأمينيّة في الفاكهة والخضار، على سبيل المثال، ممتازة لبناء العضلات، في حين أن الفيتامينات والمعادن التي تحتوي عليها ضرورية للتمتّع بصحّة جيّدة.

هناك مأكولات عديدة غنيّة بالبروتين بما في ذلك العدس، والفاصوليا، والتوفو، والإيدامامي، بالإضافة إلى البذور مثل بذور الشيا، ودوّار الشمس، والسمسم، والكتان، وبذر اليقطين. كما تشكّل المكسرات، والحبوب الكاملة مثل الأرز والشوفان والكينوا والحنطة السوداء أيضًا مصادر مهمّة للبروتين بالإضافة إلى الخضار/الأعشاب البحرية.

شاركونا وصفاتكم النباتيّة التي يمكن أن تُساهم في بناء الكتلة العضليّة على صفحتنا على إنستغرام instagram.com/sesamedubai.

لا توفّر الوجبات النباتية المغذيات الضروريّة فحسب للجسم، بل يمكن أن تساعدنا أيضًا لاستعادة لياقتنا البدنية استعدادًا لفصل الصيف! #plantforwarddubai

ننصح الأشخاص الذين يحرصون على بناء العضلات من خلال الاعتماد إلى حدّ كبير على الوجبات النباتية بتناول الأطباق التالية:

  • الفاصوليا البيضاء بالأعشاب
  • سلطة الأعشاب البحرية وجذور اللوتس
  • طبق الخضار Mighty Green Bowl
  • تبّولة بالعدس

نبذة عن سيسامي

سيسامي مطعم يوفر مأكولات من مختلف أنحاء العالم ذات نكهة غنية تأخذ الصحة في عين الاعتبار وتعتمد على النباتات. أسست المطعم الطاهية نيها جاماني وإيرينا شارما وهما تؤيدان نمط الحياة الصحي وتعشقان الاحتفال بالغذاء والتغذية ومشاركتهما مع المجتمع المتزايد في دبي.

عمل المطعم مع الطاهي الاستشاري المعروف غوهاي كيشي لتطوير قائمة طعام صحية. المطعم هو أول مشروع يشارك فيه الطاهي غوهاي بخبرته الطويلة لدى مطعم حاصل على نجمة ميشلان.

يستقبل المطعم الزوار من الساعة ٧:٣٠ صباحاً حتى الساعة ١٠ ليلاً . يقع مطعم سيسامي في الطابق الأول من سنسيت مول، طريق شاطئ جميرا، جميرا ٣.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Translate »