مؤسسة فن جميل تعلن عن موعد افتتاح مركز جميل للفنون، دبي

شراكة جديدة مع جائزة مجموعة أبراج للفنون وآخر أخبار البرامج العالمية

  • تم الإعلان اليوم: افتتاح مركز جميل للفنون في دبي سيكون في الـ11 من نوفمبر 2018
  • تم الإعلان اليوم في آرت دبي: تعاون جديد بين جائزة مجموعة أبراج للفنون ومؤسسة فن جميل، مع انتقال المجموعة الكاملة (2009 – 2018) إلى مركز جميل للفنون كإعارة طويلة المدى
  • إعلان شراكة: أعلنت فن جميل مؤخرًا عن شراكة جديدة مع مؤسسة دلفينا في لندن، والتي سيترّتب عليها برامج جديدة ومشاريع فنية مشتركة
  • أعلنت فن جميل سابقاً عن حي:ملتقى الإبداع، مشروع ثقافي كبير متعدد المجالات في محافظة جدة في المملكة العربية السعودية – المقرر افتتاحه في منتصف عام 2019؛ وعن اختيار عمل الفنانتين عالية فريد وأسيل اليعقوب المقيمتين في الكويت ليكون العمل الفني الفائز ضمن برنامج فن جميل للتكليفات الفنية (المجسمات).

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 20  مارس 2018: أعلنت مؤسسة فن جميل، وهي مؤسسة تدعم التراث، والتعليم والفنون، اليوم عن أن مركز جميل للفنون في دبي سيفتح أبوابه في 11 نوفمبر 2018 بالتزامن مع أسبوع التصميم بدبي.

و سيكون المركز الأول  من نوعه في دبي، ومقراً لجائزة مجموعة أبراج للفنون، التي تتضمن أعمالاً مميزة تم تكليف فنانين بها من الشرق الأوسط، وشمال أفريقيا وجنوب آسيا (MENASA) على مدار عشر أعوام من عمر الجائزة الرائدة.

و تعد هذه الأخبارهي الأحدث في سلسلة من المستجّدات التي ميزت الفترة الأخيرة من تطوّر ونمو مؤسسة فن جميل، بما فيها المجمع الجديد: (حي: ملتقى الإبداع) حيث من المقرر افتتاحه في جدة في عام 2019 بالإضافة إلى شراكة جديدة مع مؤسسة دلفينا في لندن؛ وإطلاق برنامج التكليفات الفنية على مدار ثلاث سنوات؛ ونمو مشاريع وبرامج الفنون التراثية بالقاهرة، وجدة، ومواقع أخرى في العالم العربي وما حوله.

الشراكات

أعلنت جائزة مجموعة أبراج للفنون ومؤسسة فن جميل اليوم أن مركز جميل للفنون سيصبح مقرا للمجموعة الفنية من جائزة مجموعة أبراج للفنون التي تم تكليف الفنانين بها على مدار عشر أعوام من الجائزة وتضم ثلاثين عملاً فنياً لفنانين من منطقة الشرق الأوسط، وشمال أفريقيا وجنوب آسيا. وتتضمّن قائمة الفنانين: جنان العاني، قادر عطية، باسم مجدي، هوما مولجي، وائل شوقي، والفائز بالجائزة في عام 2018 لورانس أبو حمدان (والذي يعرض في آرت دبي هذا العام). ستتم بموجب الإتفاقية إعارة الأعمال الفنيّة على المدى الطويل للمركز الجديد في دبي. جائزة مجموعة أبراج للفنون تمنح سنويا خلال آرت دبي في مارس.

وستعرض مؤسسة فن جميل الأعمال الفنية للجمهور في القاعات الفنية الخاصة بها، وذلك حسب  سياسة الإعارة لجائزة مجموعة أبراج للفنون؛ والتي قامت حتى الآن بعرض الأعمال في متحف جوجنهايم، والمتحف الجديد في نيويورك؛ ومتحف الفن المعاصر في برشلونة؛ وبالاس دي طوكيو في فرنسا؛ وبيناليات الشارقة، وسيدني، وسنغافورة والبندقية.

وكانت مؤسسة فن جميل قد أعلنت، الأسبوع الماضي، أيضاً عن دخولها شراكة جديدة مع مؤسسة دلفينا بالمملكة المتحدة لتوسيع الوصول العالمي لكل من المؤسستين، وتطوير برامج ومبادرات إقامات فنية جديدة ومشاريع أخرى مشتركة. وستتشارك المؤسستان أيضًا من حين إلى آخر في مشاريع فنية بما فيها التكليفات الفنية المشتركة، والمعارض والفعاليات.

وسيعرض متحف فيكتوريا وألبرت، الشريك لمؤسسة فن جميل، جائزة جميل للفن الإسلامي في نسختها الخامسة في معرض خاص من 28 يونيو حتى 25 نوفمبر عام 2018. وهي جائزة عالمية تقام كل سنتين لأعمال الفنون والتصاميم المعاصرة المستوحاة من التراث الإسلامي، وقد تم تطويرها بالتعاون بين متحف فيكتوريا وألبرت ومؤسسة فن جميل. الأعمال الثمانية النهائية في هذا الإصدار الخامس تتميز بتنوعها بين العمارة والرسم، وتصميم الموضة والأعمال التجريدية وتركيبات الوسائط المتعددة.

ومن الجدير بالذكر أن متحف المتروبوليتان للفنون في نيويورك قام باقتناء عمل سلوى روضة شقير “بنية من ألف قطعة (1966-68)” من خلال صندوق فن جميل، الذي تم إنشائه في العام الماضي لدعم الأنشطة المرتبطة بمبادرات المتحف في الشرق الأوسط بما فيها اقتناء الأعمال الفنيّة والبرامج المعاصرة العالمية. كما وفر صندوق فن جميل الدعم لبرنامج المتحف المرتقب MetLiveArts “أصوات النساء” حيث تعرض أعمال آمال المثلوثي، والسارة وذا نوباتونز وفرح سراج. تقام الفعالية في 24 من شهر مارس.

مركز جميل للفنون، دبي

تم تحديد إفتتاح مركز جميل للفنون، بالتزامن مع إنطلاق أسبوع دبي للتصميم، في 11 نوفمبر عام 2018. يتكوّن المركز من ثلاثة طوابق، تم تصميمها بواسطة شركة سيري اركتكتز ومقرها في المملكة المتحدة، ويقدّم المركز المعارض الفنية المعاصرة كما سيكون مقراً للمبادرات البحثية والتعليمية المختصّة بالمجتمع.

يقع المركزعلى أطراف القرية الثقافية في دبي، حيث يطل على خور دبي، ويحتوي على أكثر من 1200 متر مربع من المساحة المخصصة للمعارض، و300 متر مربع مساحة مخصصة للبحث، وإستوديو ومساحات مخصّصة للفعاليات، بالإضافة إلى مقهى ومكتبة، وأيضًا سبع حدائق مستوحاة من البيئة الصحراوية من تصميم مهندسة المناظر الطبيعية الحدائق والمسطحات أنوك فيجل. يجمع حاليًا فريق فن جميل، بمساعدة مجلسه الاستشاري، الموارد المتنوعة الضرورية لمركزه البحثي، ويطوّر برامجه التعليمية التي تتضمن إنشاء مجلس للشباب يعكس إلتزام مؤسسة فن جميل بخدمة المجتمع.

سيتم الإعلان عن المعارض الافتتاحية في سبتمبر2018، التي تتمحور حول عدّة مواضيع فنيّة، مستوحاة من موقع المركز على خور دبي، حول ديناميات الالتقاء والتبادل والتواريخ المشتركة. سيتم أيضاً تنظيم المعارض الفنيّة من مقتنيات فن جميل، بالإضافة إلى تطوير معارض تعاونية داخل المركز وخارجه مع قيّمين فنيّين ومؤسسات أخرى.

وفي وقت سابق من هذا العام، تم اختيار عمل الفنانتين عالية فريد وأسيل اليعقوب المقيمتين في الكويت  ليكون عملهم الفني هو العمل الفائز ضمن البرنامج الافتتاحي لـ”فن جميل للتكليفات الفنية: المجسمات”. قامت لجنة مستقلة بإختيار الفائزين من بين مجموعة عالمية من المتقدمين. سيتم عرض العمل في افتتاح مركز جميل للفنون في دبي، ويعّد العمل تركيب فني يستغل تكنولوجيا الإضاءة لتكوين حديقة نباتية مصنوعة من الأشجار الهجينة المخصصة، تعكس علاقتنا مع عالم الطبيعة. ويعّد برنامج التكليفات الفنية لعام 2018 الحدث الأول ضمن برنامج يمتد على مدار 3 أعوام ويعكس إلتزام فن جميل بتشجيع الفنانين الذين يعملون في مجال الفن العام. ويعتبرالبرنامج السنوي أساسي لمنظومة برامج مركز جميل للفنون المستقبلية. سيركز برنامج التكليفات الفنية لعام 2019 على سلسلة البحوث والمحاضرات، يتبعه التركيز على الرسم والفن في عام 2020.

حي: ملتقى الإبداع، جدة

في 29 يناير 2018، أعلنت مؤسسة فن جميل عن صرح ثقافي جديد للأعمال الإبداعية في جدة، بالمملكة السعودية العربية، يدعى حي: ملتقى الإبداع، ويفتتح في عام 2019. يشمل المركز ثلاثة أدوار بمساحة 17000 متر مربع، صمّمته شركة ابدا للتصميم الحاصلة على جوائز عدّة. ويعّد حي: ملتقى الإبداع حاضنة للمواهب السعودية وأول مركز من نوعه في المملكة السعودية العربية للفنون، والكوميديا، والمسرح، وصناعة الأفلام. يتضمن حي: ملتقى الإبداع مركز للفنون بإدارة مؤسسة فن جميل، ومسرح، ومساحة للفعاليات، وإستوديوهات الفنانين، بالإضافة إلى مساحات مخصّصة لـ 12 منظمة ثقافية تتشارك مع المركز في توجهاته ورؤيته.

منصّة مشاريع فن جميل، السركال أفنيو، دبي

حتى يتم إطلاق مركز جميل للفنون في شهر نوفمبر من العام الحالي، تستضيف المنصة المؤقتة لفن جميل في (وبالتعاون مع) السركال أفينيو في دبي، برنامج متنوع يتضمن المعارض، والمشاريع، والحوارات والفعاليات المختلفة. تعرض مؤسسة فن جميل حاليًا في المنصّة معرض “خطة بغداد الكبرى” للفنانة آلاء يونس. يستمرالمعرض في دبي حتى 14 أبريل ويعرض أيضاً بالتزامن مع مؤسسة دلفينا في لندن حتى 24 مارس، ويقدم  المعرض تركيبًا جديدًا كبيرًا بتكليف من المؤسستين. تضمنت المعارض الماضية معارضًا فردية للفنانين مها مأمون، وحازم المستكاوي، وباسل عباس وروان أبو رحمة؛ ومعرضًا جماعياً مخصصاً لمصورين سعوديين واعدين؛ وإستوديو الأبحاث الذي سلّط الضوء على الممارسات الثقافية في الثمانينيات في دولة الإمارات العربية المتحدة .

التراث

من أهم ركائز العمل الرائد الذي قامت به مؤسسة فن جميل للحفاظ على التراث هو شبكة بيوت جميل للفنون التراثية. ومن نتائج التعاون طويل الأمد بين فن جميل ومدرسة الأمير تشارلز للفنون التقليدية، انتشرت شبكة بيوت جميل للفنون التراثية من القاهرة (التي افتتحت عام 2009)، إلى مدينة جدة القديمة في عام (2015)، والآن إلى دمفريس هاوس في اسكتلندا والذي سيفتتح في عام (2018).

في عام 2017، توسع مركز جدة ليشمل برنامجاً عاماً مفتوحاً إلى جانب الدورة السنوية المكثفة، وفي عام 2018 أدرجت ورشة ثانية في مدينة جدة القديمة. في القاهرة، عام 2017، وسّعت مؤسسة فن جميل أنشطتها لتتضمن تعليم الفنون والحرف التراثية لتمكين المجتمعات المحلية.

تتضمن برامج دعم الخريجين تدريب الأساتذة؛ وتنظيم المعارض؛ وفي عام 2018، تم افتتاح مساحة عمل مشتركة جديدة في الزمالك، حيث يمكن للحرفيين الشباب الوصول إلى المهارات المتعلقة بالأعمال التجارية وريادة الأعمال بالإضافة إلى مرافق الورش ودعم الحاضنات.

كما توسعت أعمال فن جميل التراثية في عام 2017 أيضًا لتشمل مشروعًا كبيرًا في المملكة العربية السعودية يستخدم التقنيات المبتكرة لتسجيل التراث المهدد بالانقراض بجودة عالية. يشمل المشروع أبراج البيوت التقليدية في مدينة جدة القديمة، التي سجلت مؤخرًا في قائمة التراث العالمي التابعة لليونسكو بالإضافة إلى أقدم وأجود الأمثلة لفن القط العسيري، وهو فن جداري تراثي تقوم به النساء في مرتفعات عسير الجنوبية، تم ادراجه في قائمة اليونسكو للتراث الثقافي غير المادي في ديسمبر 2017.

وتهتّم فن جميل بدعم تراث فن القط العسيري، ويتوّضح دعم المؤسسة من خلال معرض “بيوت أمهاتنا” والذي عرض أعمالاً كبيرة الحجم في نيويورك خلال أسبوع الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 2016. بالإضافة إلى تعاونين حديثين مع الجمعية السعودية للمحافظة على التراث في عامي 2017 و2018، تقدّم المؤسسة من خلالهما منسوجات جدارية بفن القط مصنوعة رقميًا في أبها، بالمملكة السعودية العربية بالإضافة إلى تعاون مع الفنانة العسيرية جميلة مطر في رسم حي للوحة بفن القط العسيري في المقر الرئيسي لليونسكو في باريس بمناسبة يوم المرأة العالمي.

فن جميل

تدعم فن جميل الفنانين والمجتمعات الإبداعية وتشمل مبادراتنا حالياً إدارة مدارس الفنون التراثية وبرامج الترميم، بالإضافة إلى برامج فنية وتعليمية متنوعة لكافة الأعمار. تعزز برامج المؤسسة دور الفن في بناء وترابط المجتمعات، ففي الوقت الذي تشهد فيه المجتمعات تغيرات وتحولات هائلة، أصبح هذا الدور أكثر أهمية من أي وقت مضى.

تعمل المؤسسة بطريقة تعاونية، حيث نفخر بشراكتنا مع العديد من كبرى المؤسسات مثل متحف فكتوريا وألبرت ومدرسة الأمير تشارلز للفنون التقليدية،و متحف المتروبوليتان للفنون. أما على المستوى المحلي، فتعمل المؤسسة مع الأفراد والمؤسسات لتطوير برامج مبتكرة تشمل التقنيات القديمة والحديثة، وتشجيع ريادة الأعمال والتواصل الثقافي.

تستعد فن جميل لإفتتاح مركزين ثقافيين جديدين في 2018-2019 وهما حي: ملتقى الإبداع في جدة والذي يعد أول مركز للأعمال الإبداعية في السعودية ومركز جميل للفنون في دبي والذي يعد واحدا من أول المؤسسات للفنون المعاصرة في الإمارة.

تعمل فن جميل  جنباً إلى جنب مع مجتمع جميل، لتتكامل جهود هاتين المؤسستين  في إحداث تغيير إيجابي في المجتمع والمساعدة في توفير فرص العمل والتخفيف من حدة الفقر في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Translate »