“إيسول إديوكايشن” تفتتح أول مدرسة دولية للتعليم المستدام في دبي

  • تتخذ من ’مدينة دبي للمستدامة‘ مقراً لها وتدمج مناهج تعليمية فريدة للاستدامة ضمن برنامج البكالوريا الدولية IB

دبي، 25 سبتمبر 2017: أعلنت مؤسسة ’إيسول إديوكايشن‘، المؤسسة الرائدة في مجال تأسيس وإدارة المدارس الأمريكية والدولية حول العالم، عن افتتاحها أول مدرسة دولية تتمحور حول الاستدامة في دبي في 2018. واستناداً إلى الخبرات الواسعة للمؤسسة والتي تمتد على مدى 40 عاماً من التميّز التعليمي، سيتم افتتاح مدرسة ’فيرغرين انترناشونال‘ التي تقدم مناهج البكلوريا الدولية التي تدمج الاستدامة كجزء أساسي من برنامجها التعليمي.

وأعتبر الدكتور عبد الله الكرم مدير عام هيئة المعرفة والتنمية البشرية، إن مفهوم الاستدامة لا يقتصر على أنه حالة من الانسجام بين الأفراد والبيئة المحيطة فقط، بل يعكس انسجام الفرد مع نفسه ومع الآخرين، مشيراً إلى أن مدرسة “فيرغرين انترناشيونال” في المدينة المستدامة ستقدم منهجاً تعليمياً فريداً وستعزز من العروض التعليمية والمدرسية في دبي، حيث أعرب عن تطلعه إلى التعاون مع “إيسول إيدوكاشن” لتعزيز معايير وجودة التعليم في دبي.

ومن خلال غرس قيم الاستدامة في الأجيال المستقبلية، تهدف مدرسة ’فيرغرين انترناشونال‘ إلى لعب دور رائد في مساعدة دولة الإمارات العربية المتحدة على تحقيق ’أهداف التنمية المستدامة‘ المدرجة على جدول أعمال الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030 والتي تبنتها ’خطة دبي 2021‘ و’اللجنة الوطنية لأهداف التنمية المستدامة‘.

وحول هذا الموضوع، قال السيد وليد أبو شقرا، رئيس مجلس إدارة ’إيسول إديوكايشن‘: “تلتزم المدرسة بأكملها بجوهر شعار ’الاستدامة أولاً‘ بدءاً من الحرم المدرسي، وهندستها المعمارية ووصولاً إلى منهاجها الدراسية وأنشطتها”. وأوضح أبو شقرا بأن هدف مدرسة ’فيرغرين انترناشونال’ الأساسي يتمثل في أن تصبح نموذجاً عالمياً رائداً للمدارس التي تتكامل على النحو الأمثل مع الاستدامة، مما يتيح لطلابها القدرة على تطوير رؤى شاملة حول سبل معالجة التحديات العالمية الناجمة عن التغير المناخي وتأثيرات مصادر الطاقة التقليدية وندرة الغذاء. وأضاف السيد أبو شقرا: “سيتمتع خريجي المدرسة بفهم أفضل حول الحاجة الملحة لأنماط الحياة المستدامة، والتي سيكون لها دور أساسي في توجيه خياراتهم الأكاديمية والمهنية. وسيشكل هؤلاء الخريجون جيلاً من الرواد في مجالات بحوث الطاقة المتجددة وأنظمة الزراعة الحضرية، والمشاريع البيئية وصناع التغيير في السياسات العامة”.

وباعتبارها جزءاً من مشروع ’مدينة دبي المستدامة‘، تم تصميم مدرسة ’فيرغرين انترناشونال‘ على نحو يحد من تأثيراتها البيئية من خلال الاستفادة من الطاقة الشمسية لتلبية جميع احتياجاتها من الطاقة، وإعادة تدوير مياهها في الاستخدامات الزراعية، وتنفيذ عمليات فصل النفايات وتوليد الطاقة من الرياح. وستتيح المدرسة لطلابها من مرحلة ما قبل الروضة وحتى الصف الثاني عشر المناهج التعليمية للبكلوريا الدولية: برنامج مرحلة السنوات الابتدائية للبكالوريا الدولية (PYP)، وبرنامج مرحلة السنوات المتوسطة (MYP)، وبرنامج الدبلوم للبكالوريا الدولية (IB DP)، والبرنامج المهني للبكالوريا الدولية (IB CP). وستدمج مدرسة ’فيرغرين انترناشونال‘ مختلف جوانب الاستدامة في مناهجها الدراسية بما في ذلك التعلم العملي القائم على تنفيذ المشاريع، وأنماط التعليم المبتكرة، والمبادرات التقنية، فضلاً عن إبرام الشراكات العالمية مع أبرز الخبراء والمؤسسات العاملة في مجالات البحوث والممارسات المتعلقة بالاستدامة.

وتضم مدرسة ’فيرغرين انترناشونال‘ فصولاً دراسية قائمة على التكنولوجيا، ومختبرات فائقة التطور، ومساحات إبداعية، ومختبرات مخصصة للأبحاث وإنتاج الغذاء، ومكتبة ومركزاً تعليمياً، ومختبرات خاصة بالفنون والموسيقا. وسيحتوي مجمع المدرسة الرياضي على حوض للسباحة، ومركز لياقة بدنية داخلي ومتعدد الاستخدامات مع صالة رياضية، وملعب كرة قدم خارجي، ومساحات وأماكن مخصصة للعب. كما ستتاح للطلاب إمكانية الوصول إلى ’مركز الابتكار‘ في ’مدينة دبي المستدامة‘ و’مركز الابتكار المخصص للأطفال‘، و’مركز الفروسية‘، ومسارات الجري وركوب الدراجات. علاوةً على ذلك، سيتم تخصيص إحدى القباب البيولوجية في المدينة المستدامة لصالح المدرسة، والتي ستكون بمثابة مركز للصحة واللياقة والتعليم تحت إدارة السيد ستيفن ريتز الحائز على لقب ’معلم أمريكا المفضل‘، حيث سيتم تصميم القبة بناءً على البرامج التحويلية المبتكرة التي أسسها في مدينة نيويورك. وسيشارك طلاب المدرسة في فعاليات التعلم القائمة على المشاريع بما في ذلك أنشطة الزراعة الحضرية والزراعة العمودية، وغيرها من الأنشطة التي تسهم في ترسيخ مفاهيم الصحة واللياقة والاستدامة.

وتدير مؤسسة ’إيسول إديوكايشن‘، التي تأسست عام 1976، حالياً 9 مدارس في 5 بلدان مختلفة. وأنشأت المؤسسة ’مدرسة هونج كونج الأمريكية‘ في عام 2016 والتي تعد أولى مدارسها في منطقة شرقي آسيا. وتلتزم ’إيسول إديوكايشن‘ بشكل راسخ في تطوير المشهد التعليمي لدولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تدير عدداً من المدارس الدولية الرائدة فيها منذ ما يزيد على 20 عاماً، بما في ذلك ’المدرسة الأمريكية الدولية في أبوظبي‘، ومدرسة ديرة الدولية (DIS) في دبي. وإلى جانب مدرسة ’فيرجرين انترناشونال‘، أعلنت مؤسسة ’إيسول إديوكايشن‘ عن عزمها افتتاح ’مدرسة دونكرست الأمريكية‘ في عام 2018، وهي المدرسة الأمريكية الرائدة التي تقع بالقرب من مشروعي البراري و”ليفينج ليجندز” السكنية في ’دبي لاند‘.

وسيتم افتتاح مدرسة ’فيرغرين انترناشونال‘ للمراحل الدراسية من مرحلة ما قبل الروضة وحتى الصف التاسع في شهر سبتمبر 2018، لتنمو إلى مجتمع مزدهر يضم أكثر من ألف طالب بحلول عام 2025. وسيتم فتح باب القبول في المدرسة اعتباراً من شهر أكتوبر 2017، ويمكن إرسال الاستفسارات حول التسجيل على البريد الإلكتروني: info@fairgreen.ae

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Translate »